القائمة الرئيسية

الصفحات

أسد البحرية العثمانية في القرن 16 وامير البحار خير الدين بارباروسا

خضر "بربروسا" أمير البحر المتوسط 

اسمه الحقيقي خضر. ولُقب بـ"بربروسا" سماه الاوربيون بذلك  بسبب لحيته الحمراء، ثم منحه السلطان العثماني سليم الأول اسم خير الدين تشريفاً له.


من هو خير الدين باشا؟

سجل الدولة العثمانية حافل بالأبطال الأشداء الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل الله والوطن لرفع الظلم عن المسلمين البطل الذي تدور حوله قصتنا هو القائد فخر الدين بربروسا 

برباروسا في السينما الغربية

"ذو اللحية الحمراء" برباروسا ..والذي سعت السينما الغربية إلى تشويه صورته بشكل كبير عبر العديد من الأفلام التي انتجتها هوليود والتي أظهرته على أنه قرصان شرير يجوب البحار.

كيف كانت بداياته وعائلته؟

بدأ حياته في النشاطات التجارية متنقلاً بين لسبوس وسالونيك ووابية التي أصبحت كلها من مدن اليونان الآن، باستخدام سفينةٍ من صنعه. درجة لو ذكرنا اسم بربروسا لدار في مخيلتنا صورة ذلك القرصان أعور العينين ذو القدم الخشبية واليد الحديدية، 


متناسين سيرة ذلك البطل المسلم الذي خاض العديد من الحروب العظيمة ضد الجيوش الصليبية والتي كانت تخوض حروب مقدسة برعاية الكنيسة الكاثوليكية ضد المسلمين خلال العصور الوسطى .
وقد ذاع صيته أبان حكم السلطان العثماني سليم الأول بعد نجاحه بالعديد من المهمات التي كلفه بها وكان خير الدين باشا ذكياً ولامعاً في صغره، رغم ميله للسخرية من أقرانه. وعندما كان شاباً، اشتهر بفصاحته في المواضيع المثيرة للجدل. وكان شجاعاً ومتعقلاً في الوقت نفسه. 
كما كان قوي الإرادة، مع غريزةٍ قتالية فطرية.لدى القائد بربروسا سجل حافل من الإنجازات والانتصارات التي دونها التاريخ بماء من ذهب على الرغم من اختلاف العديد من المؤرخين في ذلك على اختلاف توجهاتهم،
 ومن ابرز المعارك التي خاضها فتح الجزائر وتأمينها من هجمات الإسبان مروراً معركة بروزة البحرية التي انتصر فيها على الاسطول الأوربي المؤلف من 600 قطعة بحرية وأسر ما يزيد عن 3000 آلاف مقاتل دون خسارة أي قطعة عثمانية .


وبعد النجاحات التي حققها داخل البحر الأبيض المتوسط في منصب قائد الأسطول؛ تأكد من أنه استثمر جيداً في مرؤوسيه بتعليمهم ومعاملتهم باحترام. وكان يحظى بحبٍ واحترامٍ واسعين بين مجتمع البحارة. 

 وعند موته في عام 1546، أعلنت الإمبراطورية العثمانية عن: "موت زعيم البحار".

تعليقات

التنقل السريع